تعاليم الرسم

الجمعة، 16 أكتوبر 2020

تطور سوق اللوحات الفنية



تطور سوق الفن الصيني المعاصر بوتيرة محمومة ، ليصبح القطاع الفردي الأسرع نموًا في سوق الفن الدولي. منذ عام 2004 ، ارتفعت أسعار أعمال الفنانين الصينيين المعاصرين بنسبة 2000 في المائة أو أكثر ، مع اللوحات التي بيعت في السابق بأقل من 50000 دولار ، أصبحت الآن تزيد قيمتها عن مليون دولار. لم يتم الشعور بهذه الطفرة بشكل ملموس في أي مكان أكثر من الصين ، حيث أنتجت مناطق عرض ضخمة ، و 1600 دار مزادات ، والجيل الأول من جامعي الفن الصيني المعاصر.


أدى هذا الجنون للفن الصيني المعاصر إلى موجة من الانتقادات. هناك اتهامات بأن هواة جمع العملات الصينيين يستخدمون بيوت المزادات في البر الرئيسي لزيادة الأسعار والانخراط في المضاربة على نطاق واسع ، تمامًا كما لو كانوا يتداولون في الأسهم أو العقارات. كما يتهم الفنانون الغربيون جامعي التحف بالمضاربة ، الذين يقولون إنهم يشترون أعمالًا رخيصة ثم يبيعونها بعشرة أضعاف الأسعار الأصلية - وأحيانًا أكثر.


وجد أولئك الذين دخلوا هذا السوق في السنوات الثلاث الماضية أن الفن الصيني المعاصر هو رهان أكيد حيث تضاعفت الأسعار مع كل عملية بيع. حقق أول بيع لسوثبي للفن الآسيوي المعاصر في نيويورك ، والذي يهيمن عليه الفنانون الصينيون ، ما مجموعه 13 مليون دولار في مارس 2006 ؛ حصدت عملية البيع نفسها في مارس الماضي 23 مليون دولار ، وبلغ إجمالي بيع Sotheby's Hong Kong للفن الصيني المعاصر في أبريل حوالي 34 مليون دولار. حققت دار كريستيز في هونج كونج مبيعات للفن الآسيوي المعاصر منذ عام 2004. وكانت مبيعاتها الإجمالية لعام 2005 البالغة 11 مليون دولار تضاءل أمام إجمالي 40.7 مليون دولار من بيع مساء واحد في مايو من هذا العام.


هذه الأرقام ، رغم كونها مثيرة للإعجاب ، لا تبدأ في نقل النجاح المذهل في مزاد لمجموعة من الفنانين الصينيين: Zhang Xiaogang و Yue Minjun و Cai Guo-Qiang و Liu Xiaodong و Liu Ye. كان القائد هذا العام هو Zeng Fanzhi ، الذي بيعت سلسلة أقنعةه رقم 6 (1996) مقابل 9.6 مليون دولار ، وهو رقم قياسي للفن الصيني المعاصر ، في كريستيز هونج كونج في مايو.


Zhang Xiaogang ، الذي يرسم وجوهًا كئيبة كبيرة تذكرنا بالصور العائلية التي التقطت خلال الثورة الثقافية ، شهد ارتفاعًا قياسيًا من 76000 دولار في عام 2003 ، عندما ظهرت لوحاته الزيتية لأول مرة في كريستيز هونج كونج ، إلى 2.3 مليون دولار في نوفمبر 2006 ، إلى 6.1 مليون دولار في أبريل من هذا العام.


تم بيع رسومات البارود التي رسمها Cai Guo-Qiang ، الذي حصل مؤخرًا على معرض استعادي في متحف Guggenheim في نيويورك ، بأقل من 500000 دولار في عام 2006 ؛ مجموعة من 14 عملاً جلبت 9.5 مليون دولار في نوفمبر الماضي.


وفقًا لمؤشر أسعار الفن ، فقد حصل الفنانون الصينيون على 35 من أفضل 100 سعر للفنانين المعاصرين الأحياء في مزاد العام الماضي ، حيث تنافسوا مع جيف كونز وداميان هيرست ومجموعة من الفنانين الغربيين.


يقول كيفن تشينج ، الرئيس التنفيذي لشركة Sotheby's Asia: "الجميع يتطلع إلى الشرق وإلى الصين ، وسوق الفن ليس مختلفًا". "على الرغم من أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة أو حقيقة أن بعض الأسواق المالية الأخرى تبدو متوترة ، لا يزال مجتمع الأعمال بشكل عام لديه ثقة كبيرة في الصين ، بدعم من الألعاب الأولمبية والمعرض العالمي في شنغهاي في عام 2010."


ومع ذلك ، هناك مؤشرات على أن السوق الدولية للفن الصيني بدأت في التباطؤ. في بيع Sotheby's Asian للفن المعاصر في مارس ، لم تجد 20 في المائة من القطع المعروضة مشترين ، وحتى الأعمال التي قام بها كبار واضعي الأرقام القياسية مثل Zhang Xiaogang بالكاد قدمت تقديراتها المنخفضة. يقول Xiaoming Zhang ، المتخصص الصيني في الفن المعاصر في Sotheby's New York: "السوق ينضج ، لذا لا يمكننا بيع كل شيء بعد الآن". "أصبح هواة الجمع أذكياء حقًا ويركزون فقط على فنانين معينين ، وفترات معينة ، ومواد معينة."


من جانبها ، تتابع المعارض الغربية بفارغ الصبر فنانين صينيين ، لم يكن الكثير منهم معروفين قبل بضع سنوات فقط. على سبيل المثال ، تم توقيع Zeng Fanzhi من قبل Acquavella Galleries في نيويورك ، في صفقة لمدة عامين تتجاوز 20 مليون دولار ، وفقًا لأحد المعارض في بكين القريب من المفاوضات ؛ وامتنع وليام أكوافيلا عن التعليق. انضم كل من Zhang Xiaogang و Zhang Huan إلى PaceWildenstein ، وأظهر Ai Weiwei و Liu Xiaodong مع Mary Boone الربيع الماضي. وقعت جميع معارض نيويورك الكبرى تقريبًا مؤخرًا على فنان صيني: يان بي مينغ في ديفيد زويرنر ، وشو زهين في جيمس كوهان ، وهوانغ يونغ بينغ في جلادستون ، ويانغ فودونغ في ماريان جودمان ، وليو يي في سبيرون ويست ووتر. تدخل أعمالهم المجموعات الخاصة والعامة التي لم تظهر حتى الآن أي اهتمام خاص بالفن الآسيوي المعاصر.


يقول تاجر نيويورك ماكس بروتيتش ، الذي كان يمثل فنانين من الصين منذ عام 1996: "السوق لم يتصرف كما توقعت". "توقعنا جميعًا أن يمر الفنانون الصينيون بنفس العملية النقدية التي تحدث مع الفن في أي مكان آخر. في العالم. افترضت أن بعض الفنانين سوف يسقطون على جانب الطريق ، وهذا لم يكن صحيحًا. لقد أصبحوا جميعًا مرموقين. يبدو وكأنه سوق غير نقدي ".


أحد الفنانين الرئيسيين الذين دعمهم هذا النجاح هو Zeng Fanzhi ، الذي اشتهر بسلسلة "Mask". قبل خمس سنوات بيعت أعماله بأقل من 50000 دولار. واليوم ، يحكم أسعارًا في السوق الأولية تقترب من مليون دولار ، مع وجود جامعي جامعين رئيسيين تشارلز ساتشي وخوسيه مغربي بين معجبيه. يستعد الآن لأول عرض منفرد له في Acquavella في ديسمبر ، ويعتبر أحد الفنانين الأكثر جدية في مشهد بكين لأنه يعمل بمفرده ، دون حشد من المساعدين الموجودين في معظم استوديوهات الفنانين الآخرين في الصين. ومع ذلك ، فإن أسلوب حياته هو نمط حياة أقرانه الناجحين بنفس القدر. عندما سُئل عما إذا كان يمتلك سيارة هامر سوداء ضخمة متوقفة خارج الاستوديو الخاص به ، أجاب: "لا ، هذه سيارة قبيحة. لدي G5 Benz."


لقد ازدهر هذا النجاح تحت العين الساهرة للحكومة الصينية. تخضع الأفلام والتلفزيون والمؤسسات الإخبارية للرقابة الصارمة ، ولكن الفنون المرئية بشكل عام ليست كذلك. على الرغم من الحوادث المتفرقة لإغلاق المعارض أو مصادرة مسؤولي الجمارك للأعمال الفنية ، فقد دعمت الحكومة إلى حد كبير نمو سوق الفن ولم تتدخل في النشاط الخاص. في منطقة معرض 798 في بكين ، مجمع ذخائر سابق على طراز باوهاوس تم تحويله إلى أهم مركز فني في العاصمة ، مع أكثر من 150 معرضًا ، يجد المرء أعمالًا تعالج الفقر والمشاكل الاجتماعية الأخرى والفساد الرسمي والأعراف الجنسية الجديدة. أيقونات العمال الصينيين السعداء والفلاحين والجنود الأبطال الذين يرفعون الراية الحمراء - يعاملون بالسخرية ، إذا تم التعامل معهم على الإطلاق ،


عشية الألعاب الأولمبية ، طلبت الحكومة من أحد المعارض تأجيل معرض إلى ما بعد الألعاب. تم اعتبار "اللمس" غير مناسب ، وهو عرض لما باوزونج في معرض شين بكين من 15 لوحة تصور لحظات مهمة في التاريخ الصيني ، بما في ذلك واحدة تستند إلى صورة تظهر ماو تسي تونغ مع الدالاي لاما وبانتشين لاما في عام 1954.


أنفقت بلدية بكين أموالاً طائلة لتجديد منطقة 798 قبل الألعاب الأولمبية ، وإقامة شوارع جديدة مرصوفة بالحصى وتبطين شارعها الرئيسي بالمقاهي. شنغهاي ، التي لم تستفد من الدعم الحكومي ، تفتخر الآن بما لا يقل عن 100 معرض. تقوم الحكومات المحلية في جميع أنحاء البلاد بإنشاء مناطق معارض على طراز SoHo لتعزيز السياحة.


الشخص الوحيد الذي يبدو واثقًا من مستقبل السوق الصينية هو آرني جليمشر ، مؤسس ورئيس PaceWildenstein ، الذي افتتح فرعًا لمعرضه في بكين في أغسطس. يقع المعرض في مساحة أسمنتية تبلغ مساحتها 22000 قدم مربع مع سقوف مرتفعة ، وقد أعيد تصميمه بتكلفة 20 مليون دولار من قبل المهندس المعماري ريتشارد جلوكمان ، ويقع المعرض في وسط منطقة 798. يقول Glimcher: "نحن ملتزمون بالفن ، وأردنا فتح معرض حيث يوجد فنانينا". مضيفًا أنه يتجنب عادةً اتجاه "McGallery" لإنشاء مساحات فضائية حول العالم ، يصر Glimcher على أنه كان من الضروري إنشاء فرع في بكين لأنه "لا يوجد معرض محلي من عيارنا" يمكن ل Pace أن يكون شريكًا معه. ومع ذلك ، فقد جند لينج لين ، مؤسس كومونة بكين ،


تاجر غربي آخر أخذ زمام المبادرة في الصين هو آرثر سولواي ، الذي افتتح مؤخرًا فرعًا لجيمس كوهان في شنغهاي. يقول سولواي ، الذي أراد تقديم فناني غاليري مثل بيل فيولا ، ويم فيندرز ، وروكسي باين إلى آسيا ، "لقد بدأت القدوم إلى الصين منذ خمس سنوات ، وكنت مفتونًا بالطاقة" ، ولكن ، مثل غليمشر ، لم يتمكن من العثور على جمهور متحف أو صالة عرض خاصة يعتبرها مؤهلة مهنيا للتعامل مع مثل هذه المعارض. يقع James Cohan Gallery Shanghai في الطابق الأرضي من مبنى Art Deco لعام 1936 في الامتياز الفرنسي ، وهو قسم خلاب بشكل خاص من المدينة. احتل الجيش المبنى ذات مرة ، وما زالت الشخصيات الصينية الحمراء فوق الباب الأمامي تحث ، "دع روح ماو تسي تونغ تزدهر لمدة 10000 عام".


يقول سولواي: "من عام 1966 إلى عام 1976 ، أثناء الثورة الثقافية ، لم يكن لدى الناس أي شيء ، ولكن الآن توجد منتجعات صحية في شنغهاي ويشرب الناس الكابتشينو ويشترون ساعات رولكس - إنها ظاهرة رائعة" ، كما يعتقد سولواي ، الذي يعتقد أنها مجرد مسألة وقت من قبل بدأ هؤلاء المستهلكون الأثرياء الجدد في جمع الفن المعاصر.


جامعو التحف الصينيون - أو الأمل في وجود جامعين صينيين - هم عامل الجذب الرئيسي الذي يجذب هذه المعارض إلى بكين. في الآونة الأخيرة ، قبل عامين ، كان بإمكان القليل منهم تسمية جامع صيني واحد للفن المعاصر. كان من البديهي أن الصينيين يفضلون إنفاق أموالهم في الحصول على الآثار والأعمال الكلاسيكية. منذ ذلك الحين ظهر العديد من جامعي التحف المشهورين من البر الرئيسي على الساحة.


والأكثر وضوحًا هو Guan Yi ، الوريث اللطيف والمتأنق لثروة الهندسة الكيميائية ، الذي جمع مجموعة من المتاحف بجودة عالية تضم أكثر من 500 عمل. وهو مقرض رئيسي لمعرض هوانغ يونغ بينغ الذي نظمه مركز ووكر للفنون في مينيابوليس في عام 2005 ، وهو يستضيف بانتظام أمناء المتحف من جميع أنحاء العالم ، الذين يقومون بالحج إلى مستودعاته في ضواحي بكين. الآن يقوم ببناء متحفه الخاص.


شخصية أخرى مشهورة هي Zhang Lan ، رئيس سلسلة South Beauty للمطاعم ذات طراز Szechuan في جميع أنحاء الصين. قامت أيضًا بتجميع مجموعة تحسد عليها وعرض قطع منها في مؤسساتها الأنيقة. تمثل الممثلة السينمائية Zhang Ziyi فئة جديدة من هواة الجمع من صناعة الترفيه ، بينما قام Pan Shiyi و Zhang Xin ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لإمبراطورية SOHO China العقارية العملاقة ، بتكليف مشاريع لممتلكاتهم السكنية الراقية.


اثنان من جامعي التحف الفنية الذين يشرفون على المشهد الفني في بكين هما يانغ بين ، وهو قطب امتياز للسيارات ، وزانغ روي ، مدير تنفيذي للاتصالات السلكية واللاسلكية وهو أيضًا داعم لمعرض بكين آرت ناو ، الذي شارك في معرض آرت بازل في يونيو ، وهو واحد من أول صالات عرض بكين التي تظهر في المعرض. يقوم هذان الشخصان بأكثر من مجرد جمع الفن. لقد استضافوا عشاء لهواة الجمع المحتملين ، ونظموا جولات إلى Art Basel Miami Beach ، وجلبوا الأصدقاء معهم للمبيعات في لندن ونيويورك. قام Zhang Rui ، الذي يمتلك أكثر من 500 عمل ، بإقراض الفن للمعارض الدولية ، وأبرزها التثبيت Tomorrow ، الذي يضم أربعة تماثيل من "البيتلز الميت" عائمة على الوجه ، ابتكرها الفنانون Sun Yuan و Peng Yu في بينالي ليفربول 2006 ، والتي رفضت عليه.


يقوم Zhang الآن ببناء فندق فني ، يعرض أعمالًا بتكليف خاص وغرف مصممة للفنانين ، خارج استاد العمال في وسط بكين. أوضح تشانغ لـ ARTnews من خلال مترجم: "أحاول التفكير في طرق لتغيير مجموعتي الخاصة إلى مجموعة عامة". ليس من المفيد من الناحية المالية القيام بذلك في الصين ، حيث لا تتراكم أي مزايا ضريبية من التبرعات للمتاحف أو المؤسسات غير الربحية الأخرى.


يمثل Zhang Rui حفنة من جامعي التحف الصينيين الذين يتحدثون عن أنشطتهم بشكل عام ويقومون ببناء مجموعات جديرة بالملاحظة. الأكثر شيوعًا في نشاط الشراء في الصين هو تفشي المضاربة في دور المزادات في البر الرئيسي. هناك 1600 بائع مزادات مسجل ، وتجتذب مبيعاتهم مئات المزايدين. يشعر المشترون الصينيون براحة أكبر مع دور المزادات ، التي تعمل منذ عام 1994 ، مقارنة بالمعارض ، التي لم تكن مرخصة من قبل الحكومة حتى أواخر التسعينيات.


تُدار بيوت المزادات هذه وفقًا لقواعدها الخاصة ، مما ينتج عنه ما يبدو أحيانًا وكأنه جو "متوحش من الشرق". على سبيل المثال ، من الشائع إلى حد ما أن يحصل المنزل على إرساليات مباشرة من الفنانين ، الذين يستخدمون المبيعات بعد ذلك لتحديد أسعار أعمالهم في السوق الأولية. في كثير من الأحيان ، بعد أن أصبح لدى الصين مئات المعارض الفنية ، يأتي التجار للبيع مع مشترين ، ويقدمون عطاءات علنية لأعمالهم لتحديد "أسعار قياسية" والإعلان عن فنانيهم. يعتبر هذا النوع من حلقات المزايدة غير قانوني في الولايات المتحدة ، ولكن في الصين يُنظر إليه على أنه ممارسة تجارية ذكية. هناك القليل من اللوائح التنظيمية لدور المزادات وقليل من المعايير القانونية المتقدمة في هذا المجال ، لذلك حتى عندما يكون لدى المشترين شكاوى - مع المنتجات المقلدة والتزوير ، على سبيل المثال - لا يشعرون أنه يمكنهم اللجوء إلى القانون.


مع نضوج السوق المحلي للفن المعاصر ، أصبحت العديد من هذه الممارسات موضع تساؤل. يقول فانغ فانغ ، صاحب "ستار غاليري" في بكين ، المتخصص في الفنانين الناشئين مثل تشين كي وغاو يو: "قبل عامين ، كان من الضروري بالنسبة لي أن أحضر فناني إلى المزاد". "الآن بعد أن زاد سوق المعارض ، أجد أنه من الأفضل إبعاد الفنانين عن غرف المزاد ، وهناك سبب أقل بكثير للبيع هناك."


تهيمن شركتان من البر الرئيسي ، هما شركة Beijing Poly International Auction و China Guardian Auctions Company ، على مجال الفن الصيني المعاصر. يمثل إجمالي مبيعاتهم المجمعة لعام 2007 التي تجاوزت 200 مليون دولار ما يقرب من ثلثي إجمالي مبيعات المزادات في هذه الفئة في البر الرئيسي للصين لهذا العام. في الربيع الماضي ، حققت Guardian مبيعات بقيمة 142 مليون دولار من الأعمال الفنية الكلاسيكية ، والأثاث ، والسيراميك ، والفضة ، والعملات المعدنية ، و 40 مليون دولار من مبيعات المواد المعاصرة. تضمن الرقم الأخير مبلغ 8.2 مليون دولار الذي جلبته ليو شياودونغ رقم ​​1 ، وهو رقم قياسي للوحة بيعت في البر الرئيسي. في نطاق مبيعات مماثل في الربيع الماضي ، باعت شركة Poly أعمالًا بقيمة 130 مليون دولار ، بما في ذلك 27 مليون دولار في بيع أمسية واحدة للفن المعاصر.


يعكس بولي والجارديان منظورين مختلفين إلى حد كبير عن السوق المحلية في الفن الصيني المعاصر. الجارديان هي أقدم دار المزادات وأكثرها احترامًا في الصين ، تأسست في عام 1993 من قبل وانغ يانان ، ابنة تشاو زيانج ، زعيم الحزب الشيوعي السابق الذي تم وضعه قيد الإقامة الجبرية بعد معارضة استخدام الحكومة للقوة ضد المتظاهرين في ميدان تيانانمين في عام 1989. إذا كانت بولي معروفة بمواردها الهائلة واستعدادها لعقد صفقات لتوقيف الشحنات ، فإن Guardian معروفة بأخصائيين محترمين وعلاقات طويلة الأمد مع العملاء. على سبيل المثال ، عندما قرر متحف الفنون الجميلة في بوسطن بيع 20 قطعة من خزف أسرة تشينغ في الصين القارية ، أرسل المجموعة إلى Guardian.


إن جو البيع في Poly أو Guardian مشابه بشكل مدهش لتلك الموجودة في صالات بيع Christie's أو Sotheby's. الكتالوجات متطابقة في التصميم ، ويتم تقديم العطاءات بطريقة منظمة ، وحتى هادئة ، على الرغم من حشود المتفرجين في الغرفة.


يقول وانغ ، رئيس الجارديان: "منذ البداية ، درسنا المبادئ التي يجب أن تكون عليها دار المزادات ، ونحن نتمسك بهذه المبادئ". وهي أيضًا عضو في مجلس إدارة جمعية مزادات المزاد الجديدة على مستوى البلاد ، والتي تأمل في تطبيق اللوائح على سوق المزادات.


Poly هي مؤسسة داخل China Poly Group Corporation ، وهي تكتل بقيمة 30 مليار دولار وهو الفرع المخصخص من جيش التحرير الشعبي. أنشئ في البداية لإعادة الأعمال الفنية والآثار إلى الوطن ، وقد أنفق بولي 100 مليون دولار لشراء أشياء مثل رؤوس الحيوانات البرونزية من نافورة المياه التي نهبتها القوات البريطانية والفرنسية من القصر الصيفي في بكين في عام 1860 ؛ القطع ظهرت فيما بعد في الغرب. يتم عرض الأشياء التي أعيدت إلى الوطن في متحف بولي آرت في نيو بكين بولي بلازا المتلألئة ، وهو برج مغلق بالزجاج صممه سكيدمور وأوينجز وميريل.


تشتهر شركة Poly الأكثر حرية بممارسات مثل طرح أعمال المزاد من مجموعتها الخاصة أو ضمان المرسلين بأنهم سيحضرون المشترين إلى البيع لتلبية التقديرات المنخفضة. ومع ذلك ، حتى هنا توجد دلائل على أن السوق ينضج وأصبح مكلفًا للغاية بالنسبة للمضاربين العرضيين. يوضح Zhao Xu ، كبير المستشارين في Poly ، "هؤلاء الجامعون الذين تتحدث عنهم هم في الواقع جامعون صغار جدًا". "لقد اشتروا لعدة سنوات بأسعار معقولة جدًا ، ولكن الآن بعد أن ارتفعت الأسعار بشكل كبير ، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكنهم تحمل شرائها هي البيع. جامعي الأعمال الذين أعرفهم يأتون بالفعل من مكانة اجتماعية عالية ، ويمكنهم شراء القطع بقيمة مليون دولار أو مليوني دولار ويبحثون عن أفضل الأعمال ، التحف ، لإضافتها إلى مجموعاتهم ".


عندما سئل عما إذا كان بولي يتبع قواعد دور المزادات الغربية ، رد تشاو بحدة ، "في بعض الأحيان حتى دار سوذبيز لا تتبع القواعد". أو كما يقول جونج جيسوي ، المتخصص في سوق الفن والأستاذ في الأكاديمية المركزية للفنون الجميلة في بكين ، "تعلم الصينيون لعبة التكهنات هذه من الغربيين الذين لعبوها أولاً".


الحادثة التي يشير إليها الرجلان هي بيع مجموعة Estella في Sotheby's Hong Kong في 9 أبريل من هذا العام. حصد الحدث 18 مليون دولار مقابل 108 أعمال. (سيتم عرض 80 عملاً إضافيًا للبيع هذا الشهر في Sotheby's New York.) تم تجميع المجموعة من عام 2003 إلى عام 2006 من قبل تاجر نيويورك مايكل جويدهوس لمجموعة من المستثمرين من بينهم ساشا لينوفيتش ، مدير Weight Watchers International ، وريموند ديبان ، الرئيس التنفيذي لمجموعة Invus ، وهي شركة أسهم خاصة.


في العام الماضي ، تم بيع مجموعة من حوالي 200 عمل إلى William Acquavella ، الذي أرسلها إلى Sotheby's. لن يناقش مسؤولو دار المزادات التفاصيل المالية ، لكن Sotheby's كان لها حصة في المجموعة. بعد البيع ، تم الإبلاغ على نطاق واسع عن غضب العديد من الفنانين من المزاد لأنهم قالوا إنهم باعوا أعمالهم إلى Goedhuis بأسعار مخفضة مقابل وعود بأن تظل المجموعة معًا للعرض العام.


يقول Goedhuis ، الذي ينفي تقديم أي وعود: "كانت الفكرة هي الحفاظ على المجموعة سليمة ورؤيتها بأمان في بعض المؤسسات". "كان الوضع المثالي هو رؤيته مع مؤسسة في الصين ، لأنه لا توجد مثل هذه المجموعة". نُشرت المجموعة في كتاب ، الصين فصاعدًا ، مع مقال بقلم الخبيرة الصينية البارزة بريتا إريكسون ، وتم عرضها في متحف لويزيانا للفن الحديث في الدنمارك ومتحف إسرائيل في القدس قبل البيع بوقت قصير. وفقًا لـ Goedhuis ، بسبب الارتفاع السريع في الأسعار ، اختار المستثمرون بيع المجموعة على أمل عدم تفكيكها.


يقول Goedhuis: "نظرًا لأن المتاحف في الصين ليست ناضجة بما يكفي وليست غنية بما يكفي للقيام بعملية استحواذ مثل هذا ، فقد كنت آمل أن يقوم Steve Wynn بذلك لمجمع الكازينو المتطور الخاص به في ماكاو". التفت إلى Acquavella لأنه ، كما يقول ، يعتقد أن التاجر سيحضر المجموعة إلى Wynn ؛ دفعت Acquavella مبلغ 25 مليون دولار. يضحك مايكل فيندلاي ، مدير Acquavella ، على الاقتراح القائل بوجود أي مؤشر على أن المجموعة ستذهب إلى Wynn. يقول: "أعتقد أن هذا الأمر برمته محاط بالكثير من الشائعات والتكهنات". "اشترينا مجموعة من اللوحات ، وبعنا مجموعة من اللوحات ، وهذه هي القصة كلها".


وفقًا لمارتن تن هولدر ، المدير الإداري لـ Sotheby لأمريكا الشمالية والجنوبية ، تلقت الشركة استفسارات قبل البيع من عدة فنانين في المجموعة ، متسائلين عن سبب بيع الأعمال بالمزاد. هناك خلاف حول ما إذا كان Goedhuis قد قدم وعودًا مؤكدة بالحفاظ على المجموعة معًا أو مجرد تقديم عرض ترويجي للفنانين من شأنه أن يعزز من سمعتهم في المجموعة. يقول Yue Minjun ، الذي كان لديه عملين في البيع ، إنه لم يتم تقديم أي وعود. واشترى Goedhuis رئيس Zeng Fanzhi Mao معنا من Hanart TZ Gallery في عام 2005 بسعر الطلب ، 30،000 دولار ، بدون خصم. بيعت بمبلغ 1.18 مليون دولار.


يقول هوارد فاربر ، الذي جلبت مجموعته 20 مليون دولار في شركة فيليبس دي بوري آند كومباني في لندن في أكتوبر الماضي: "عليك أن تفهم أنه لم يكن هناك سوق لهذا العمل عندما كنت أشتريه". قام فاربر بتجميع 100 عمل مختار من خلال زيارته الدؤوبة لاستوديوهات الفنانين في بكين في أواخر الثمانينيات ، برفقة الناقدة كارين سميث التي تتخذ من بكين مقراً لها ، وهي مؤلفة رائدة وقيّمة في هذا المجال. العمل الذي دفع من أجله 25000 دولار في عام 1996 ، نقد وانغ جوانجي العظيم: كوكا كولا ، بيع في فيليبس دي بوري مقابل 1.6 مليون دولار. كان المشتري هو صهر فاربر ، لاري ورش ، الذي قدم عرضًا على عدة أعمال في البيع ، وفقًا لما ذكرته الصحف. يقول ورش: "لم أكن أعرف حقًا أنني سأشتري وانغ جوانجي حتى تلك اللحظة". "لدى هوارد مجموعته ، وهي ليست مجموعتي ،


أبرم العديد من فناني بكين اتفاقيات مع ورش لإنتاج أعمال لمجموعته وأعماله الاستشارية الفنية ، والتي بدأت في عام 2004 ، مستوحاة من مثال فاربر في هذا المجال. يقول ورش: "لقد كنت مفتونًا بالصين ، ثم أعجبت بفن الصين حيث تعرفت على الفنانين المهمين". "ولكن ما أصابني أولاً هو كيف أن الأسعار لم تكن منطقية بالنسبة لي على الإطلاق - كل شيء كان خارج نطاق السيطرة."


كان ورش ، الذي جمع مجموعة من أعمال جان ميشيل باسكيات ، وكيث هارينج ، وكيني شارف في أواخر الثمانينيات ، ناشرًا لمجلة المتاحف البائدة الآن ، والتي باعها لشركة LTB Media في عام 2004. وقد صرح في وقت ما أن مجموعته بلغت أكثر من 1200 عمل ؛ الآن ، كما يقول ، يمتلك ما يقرب من 400 لوحة وصورة. تتم إدارة جزء من مجموعته من خلال مشروعه التجاري الجديد ، AW Asia ، الذي يحتوي على معرض في تشيلسي وينوي تجميع مجموعات من الفن الصيني المعاصر للمتاحف وهواة الجمع الخاصة الكبرى. حصل متحف الفن الحديث في نيويورك مؤخرًا على 23 صورة فوتوغرافية من AW Asia.


مع تداول Farber و Warsh في بكين لمجموعة متنوعة من الأغراض ، كان من السهل على الفنانين الصينيين أن يشعروا بالارتباك بشأن من يشتري لمن ولأي غرض. في المقابلات الأخيرة ، أشار إليه العديد من الفنانين - وأبرزهم Zhang Xiaogang ، الذي كان لديه اتفاق مع ورش - على أنه مثال للمضارب.


يجيب ورش: "في حين أن بعض الفنانين ليسوا سعداء بقرارهم بيع كميات من الأعمال الفنية في ما كان آنذاك قيمهم الحالية منذ وقت ليس ببعيد ، هناك العديد من الفنانين غير مستائين ويسعدون بالفعل أن أحدهم قد اهتم ب عملهم."


يقول جاك تيلتون ، تاجر نيويورك ، الذي عمل مع فنانين صينيين منذ عام 1999 ، "يأمل كل هؤلاء الفنانين أن تجد أعمالهم منازل جيدة بدلاً من أن تنغمس في السوق التجارية. لكنهم لعبوا أيضًا دورًا في هذا السوق ، احتضان الرأسمالية أكثر مما لدينا ، بطرق مضحكة. إنهم ليسوا ساذجين بشأن أي من هذه الأشياء ".


عندما سُئل فاربر عن ردود فعل الفنانين على بيع مجموعته ، شعر بالذهول: "ماذا في ذلك؟ الآن أنا الرجل السيئ. هذا يثير استيائي!"


يحتفظ عدد من كبار هواة جمع الفن الصيني المعاصر الذين كانوا في هذا المجال لبعض الوقت بمجموعاتهم. قام أولي سيغ ، السفير السويسري في الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية من عام 1995 إلى عام 1998 ، ببناء مجموعة من الأعمال الرئيسية التي قام بجولة في معرض "Mahjong" إلى المتاحف في جميع أنحاء أوروبا ، ومؤخراً ، في معرض Berkeley Art التابع لجامعة كاليفورنيا. المتحف (10 سبتمبر - 4 يناير). استخدم جامعا التحف البلجيكيان جاي وميريام أولينز مواردهما لإنشاء أول مركز غير ربحي للفن المعاصر في بكين ، حيث يعرضان حاليًا مجموعتهما التاريخية. حتى الآن ، ظل جامع الأعمال تشارلز ساتشي متمسكًا بمشترياته استعدادًا لافتتاح معرضه الجديد في لندن في التاسع من الشهر المقبل بعرض للفن الصيني المعاصر ؛


بالمقارنة مع الشراء الغربي ، فإن مشاركة الصين في البر الرئيسي تتضاءل. على الرغم من وجود العديد من الشائعات حول قوة المشترين الصينيين الجدد ، إلا أن وجودهم لم يكن محسوسًا في دور المزادات الكبرى ، حيث يتم تسجيل معظم السجلات. يقول إريك تشانغ ، المدير الدولي للفن الآسيوي المعاصر في كريستي: "تغطي هونغ كونغ الآن المشترين العالميين ، لا سيما من جميع أنحاء آسيا". "لا أرى المشترين الصينيين من البر الرئيسي حقًا - أقل من 10 في المائة - انخفاضًا من حوالي 12 في المائة." شهد التجار في الصين أيضًا عددًا قليلاً من جامعي التحف من البر الرئيسي بين عملائهم المنتظمين. يقول تاجر نيويورك كريستوف ماو من تشامبرز فاين آرت ، الذي افتتح مؤخرًا فرعه في بكين: "لا أعرف حتى الآن عن هواة الجمع".


على الرغم من النقص الحالي في جامعي الأعمال الفنية في البر الرئيسي ، تبرز الصين كمركز فني رئيسي ، بعد أن أصبحت مركزًا للمشترين من كوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة وإندونيسيا وجنوب شرق آسيا ، وللصينيين المغتربين من جميع أنحاء العالم. يعكس هذا التنوع مجموعة واسعة من التجار الأجانب من بين 300 معرض في بكين ، بما في ذلك Continua من إيطاليا ، و Urs Meile من سويسرا ، و Arario و PKM من كوريا الجنوبية ، و Beijing Tokyo Art Projects من اليابان ، وتانغ من إندونيسيا.


يقول ميج ماجيو ، وهو أمريكي جاء إلى الصين في عام 1988 وأدار أحد المعارض الأولى في الصين: "في بكين ، تزداد صعوبة الحديث عن السوق الصينية ككيان منفصل عن سوق الفن الآسيوي الأوسع أو سوق الفن الدولي". البلد ، كورت يارد ، في بكين ، من 1998 إلى 2006. لديها الآن معرضها الخاص ، بيكين للفنون الجميلة ، حيث تمثل مجموعة عالمية من الفنانين. "كيف تصف سوق عرض فنان كوري في الصين أو فنان صيني يعيش في نيويورك؟" تسأل ، مشيرة إلى أن أعمالها يمكن أن تأتي من جامعي كوريين جنوبيين يزورون بكين أو شركات أوروبية تمارس نشاطًا تجاريًا في الصين.


أحد العوامل في تطور الصين كمركز للفن المعاصر هو انتشار المعارض الفنية. يوجد في بكين معرضان ، معرض معرض الصين الدولي وفنون بكين ؛ شنغهاي لديها ShCont Contemporary الذي تم إنشاؤه حديثًا ، وهو الآن في عامه الثاني ؛ وهونغ كونغ أطلقت للتو ART HK. تقول وانغ ييهان ، مديرة معرض CIGE ، إن معرضها اجتذب 40 ألف زائر هذا العام ، في حين أن معرض ShCont Improvement ذو الألوان المرتفعة جلب 25000 زائر و ART HK 08 الذي استقطب 19000 زائر. قد تبدو هذه الأرقام صغيرة بالمقارنة مع الستين ألفًا الذين يحتشدون في معرض آرت بازل ، لكن التجار يعتقدون أن المعارض في آسيا جديرة بالاهتمام لأنها تجتذب مشترين جددًا وتجعل الجامعين الآسيويين يشعرون براحة أكبر في اكتساب الفن من المعارض.


يقول Lorenz Helbling من ShanghART ، أحد أقدم صالات العرض في الصين والمشارك في Art Basel: "في أي مكان آخر ، يكون المعرض مجرد معرض". "ولكن في شنغهاي ، يبدو المعرض أكثر من ذلك بكثير لأنه فقط هناك يمكنه التأثير على عدة ملايين من الأشخاص." إنه لا يشير فقط إلى الحضور ولكن إلى الدعاية المكثفة والاعتراف الرسمي الذي تم تقديمه لـ ShCont Contemporary في عامها الافتتاحي.


قبل بضع سنوات فقط كان من المستحيل محاولة بيع الفن المعاصر للمشترين الآسيويين ، ناهيك عن جامعي التحف الصينيين من البر الرئيسي ، في المنتدى العام لمعرض فني. الآن ، مع النجاح المذهل للفن الصيني المعاصر ، يستهدف جامعو التحف من جميع أنحاء المنطقة - وأكثر من قلة من الولايات المتحدة وأوروبا - الصين كوجهة. وفقًا لنيك سيمونوفيتش ، الذي افتتح مكتبًا وصالة عرض لـ Gagosian Gallery في هونغ كونغ ، فإن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن يوجه هؤلاء المشترون الإقليميون انتباههم إلى الفن الغربي المعاصر.


يقول: "أشعر أنه أينما كان لديك تكوين هائل للثروة ، فإن دورة التجميع تمر بثلاث مراحل". "أولاً ، يجمع الناس تراثهم الثقافي ، ثم يجمعون فنهم المعاصر. أعتقد أن المرحلة الأخيرة هي عندما يكتسبون نهجًا أكثر عولمة للفن المعاصر."


فكر غاغوسيان في البداية في فتح مكتب في شنغهاي ، لكنه واجه عقبات أمام ممارسة الأعمال التجارية في البر الرئيسي. والأكثر رعباً من هذه الضرائب هو ضريبة الرفاهية بنسبة 34٪ على الفن ، والتي وجدت المعارض الأجنبية التي شاركت في ShCont Improvement صعوبة في تجنبها. على سبيل المقارنة ، هونغ كونغ منطقة معفاة من الرسوم الجمركية. ووجد سيمونوفيتش أنه حتى جيف كونز كان بيعًا صعبًا في شنغهاي ، في حين أن هونغ كونغ توفر المزيد من الإمكانيات للفن الغربي المعاصر. قبل عام واحد فقط دفع الملياردير جوزيف لاو من هونج كونج 72 مليون دولار مقابل تحطم السيارة الخضراء لآندي وارهول (Green Burning Car I). في مايو ، أحضرت كريستي صورة وارهول لماو ، بقيمة 120 مليون دولار للبيع بشكل خاص ، لمشاهدتها في هونغ كونغ. (لم يكن قد تم بيعه حتى الآن.)


يقول لورينزو رودولف ، المدير السابق لمؤسسة آرت بازل وأحد مؤسسي ShCont Contemporary: "بالتأكيد ، الصين ساخنة ، ولكن هذه مجرد قمة جبل الجليد". "الأمر لا يتعلق فقط بمجموعة من الرسامين الصينيين. إنه يتعلق بسوق متنام يدور في هذه القارة."


مع الوفرة المطلقة للمعارض ودور المزادات والمعارض الفنية في الصين ، يدرك عالم الفن الأكبر قوة السوق الآسيوية. يقف المرء في دار مزادات في نيويورك أو لندن يشاهد لوحات لفنانين صينيين تباع بالملايين ، ويمكن للمرء أن يتذمر من هذه الطفرة ويلمح إلى أنها ستتحول إلى فقاعة. لكن التنزه في منطقة المعارض الصاخبة في بكين ، حيث يزدحم الطلاب والسياح بالمقاهي والمحلات التجارية ويملأون صالات العرض الفنية الضخمة ، فإن القليل منهم يتوقع حدوث تراجع في المستقبل القريب.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روابط الصفحات الاخرى

موقع تسامح

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *